تعرفي على أسباب زيادة الماء فى الجسم وطرق التخلص منها
تعرفي على أسباب زيادة الماء فى الجسم وطرق التخلص منها


بمناسبة اليوم العالمي للتغذية

تعرفي على أسباب زيادة الماء فى الجسم وطرق التخلص منها

منى إمام

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 - 09:35 ص

 يحتفل العالم في يوم 16 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للتغذية وهو الذي أَعلنته منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة لمنظمة للأمم المتحدة.

وقدمت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش بمناسبة اليوم العالمي للتغذية أسباب زيادة الماء فى الجسم و طرق التخلص منها:

أسباب زيادة الماء في الجسم 

-تناول الأطعمة المالحة  كالمخللات وزيادة الملح في الأكل والعصائر التي تحتوي على الأملاح زيادة كالمانجو.

-كثرة تناول الأطعمة الحمضية كالطماطم والمانجو والبروتينات بنسب عالية فوق المعدل المسموح بها للإنسان وهذا يراكم الماء بالخلايا ويجبر الجسم لاحتفاظ بكميات من الماء لمعادلة السموم.

-الأعراض الجانبية لعدد من الأدوية مثل أدوية منع الحمل هي زيادة السوائل بالجسم لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين ونقص المعادن والفيتامينات بالجسم يسبب الحساسية ويؤدي لزيادة كمية السوائل بالجسم.

-قلة شرب الماء كارثه كبري وهذا يعمل على زيادة الماء بالجسم.

-الحمل وزيادة الهرمونات وقت الحمل تعتبر من أهم الأسباب لزيادة الماء بالجسم.

-الحالات الطبيعة مثل أمراض الكلي والقصور القلبي وأمراض الكبد والأورام الليفية الخبيثة والتهابات المفاصل وأمراض الغدة الدرقية والحساسية خاصة الحساسية من لدغات الحشرات التي تميل لتجمع السوائل بالجسم.

كيفية التخلص من الماء الزائد بالجسم 

-شرب الماء بمعدل من اتنين لثلاث لتر يوميا عشان يغسل الجسم من النفايات والشوائب وتطهير الكلى وحدوث توازن داخل الجسم كما انه يعزز من عملية التمثيل الغذائي.

-نظام الأكل يكون صحي ويحتوي على كافة العناصر الغذائية والحد من الأملاح ولابد من حصول الجسم على البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم لضمان عدم التعرض لمشاكل حبس السوائل.

-النوم الصحي بمعدل 8 ساعات يوميا مع الاستيقاظ باكرا والنوم مبكرا لأنها تساعد على استفادة الجسم من السوائل داخله وتخلصه من السوائل الزائدة به.

-ممارسة التمارين الرياضية لأنها تحسن من نشاط الدورة الدموية الذي يمنع من احتباس السوائل ورفع معدلات التمثيل الغذائي مع تناول الفاكهة التي تحتوي على الماء لتدعيم أنسجة الجسم وتقلل من تسرب المياه والسوائل بواسطة الشعيرات الدموية.

-في حالة زيادة السوائل بالجسم طبيا يتم العلاج عن طريق تناول الأملاح أو الأدوية المدرة للبول والعلاج بهرمون الثيروكسين في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية وتجنب الكحول بالنسبة لمريض الكبد.

-فيتامين بـ6 لأنه يساعد في حالات احتباس السوائل. 

-عصائر التوت بأنواعه مناسبة لأنها بمثابة مدر للبول وأيضا القهوة. 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة